عام على إنجاز تاريخي في صعود المملكة نحو الفضاء

عام على إنجاز تاريخي في صعود المملكة نحو الفضاء

في إطار برنامج وكالة الفضاء السعودية “السعودية نحو الفضاء”، احتفلت المملكة بمرور عام على وصول الرحلة السعودية إلى محطة الفضاء الدولية.

فقد انطلق رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلى القرني – في وقت متأخر من 21 مايو 2023 – بصحبة طاقم المهمة الفضائية AX-2 إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)،

ونجحت المركبة الفضائية في الالتحام بالمحطة الدولية، بعد نحو 16 ساعة من إطلاقها من مركز كينيدي للفضاء في قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وأصبحت الرائدة ريانة برناوي، أول امرأة سعودية تحلق نحو الفضاء وتصل إلى المحطة، كما أصبح علي القرني أول رائد فضاء سعودي يصل إلى محطة الفضاء الدولية.

فيما أصبحت المملكة أول دولة عربية تشارك منها امرأة في مهمة علمية في الفضاء، مدونة بذلك اسمها بين الدول القليلة في العالم،

التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه.

 

عام على إنجاز تاريخي في صعود المملكة نحو الفضاء
عام على إنجاز تاريخي في صعود المملكة نحو الفضاء

 

وبعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية (ISS)، هبطت المركبة الفضائية بسلام في مياه المحيط الأطلسي – في 31 مايو 2023.

وقد حققت هذه الرحلة مساعي المملكة في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته.

هذا، وقد احتفلت وكالة الفضاء السعودية بذكرى رحلة الفضاء، وما نتج عنها من إنجازات وتجارب بحثية ناجحة – في حفل أقيم في مقر هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية،

حيث أُجريت خلالها 14 تجربة علمية رائدة، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين، والمختصين والإعلاميين.

 

اقرأ أيضًا: المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يشارك في آيسف 2024 في لوس أنجلوس