تجارب على “القطار الهيدروجيني” سلمت الهيئة العامة للنقل رخصة تشغيل تجريبي

وزير النقل يقف على تجارب القطار الهيدروجيني
وزير النقل يقف على تجارب القطار الهيدروجيني

تتواصل تجارب القطار الهيدروجيني التي تجريها الخطوط الحديدية السعودية “سار” بالرياض، والتي تعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجوائها، وذلك تمهيداً لدخولها الخدمة مستقبلاً.

في الأثناء؛ سلمت الهيئة العامة للنقل رخصة تشغيل تجريبي للقطار الهيدروجيني، وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بهدف تبني تقنيات صديقة للبيئة وداعمة لمكانة المملكة لوجستيًا.

 التجارب التشغيلية تجهز القطارات لتتلاءم مع بيئة المملكة
ووقف وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية “سار”، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، على سير التجارب، حيث استقل رفقة الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية الدكتور بشار بن خالد المالك وعدد من المسؤولين إحدى رحلات التجارب التي انطلقت من محطة قطار الشرق بمدينة الرياض.

 

وأكد الجاسر أن التجارب التطبيقية تأتي ضِمن التزام الخطوط الحديدية بدورها الوطني في تنفيذ مبادرات نوعية منبثقة من إستراتيجيتها المرتبطة بالإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد أحدث التقنيات الذكية والطاقة النظيفة.

 

وأعلنت “سار” بداية شهر أكتوبر 2023 عن توقيع اتفاقية تجارب القطار الهيدروجيني مع شركة ألستوم الفرنسية، وذلك في خطوة مبتكرة تهدف إلى تعزيز النقل المستدام والاستثمار في تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

 

تمثل هذه التجارب مرجعاً مهماً لتفعيل القطار الهيدروجيني مستقبلاً في المنطقة

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية أن نتائج هذه التجربة ستمثل مرجعاً مهماً لتفعيل وتشغيل القطار الهيدروجيني مستقبلاً في المنطقة.

 

يُذكَر أن تقنية القطار الهيدروجيني بدأت بتجاربها عام 2018م بألمانيا واستمرت حتى عام 2020م، ليبدأ التشغيل التجاري لها بشكل محدود عام 2022م، بما يؤكد استشراف المملكة وقيادتها لمستقبل المنطقة.