المؤسسة البترولية ترصد استثمارات ضخمة في الكويت حتى ٢٠٢٦

المؤسسة البترولية ترصد استثمارات ضخمة في الكويت حتى ٢٠٢٦

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية عن تخصيص إنفاق رأسمالي بقيمة ١٨.١٨ مليار دينار لتنفيذ مشاريعها خلال الخطة الخمسية الممتدة من ٢٠٢٢ حتى ٢٠٢٦. تشير البيانات إلى أن الإنفاق الفعلي حتى مارس ٢٠٢٣ بلغ ١١ مليار دينار، أي ما يعادل ٦١٪ من الإنفاق المخطط.

تبين الأرقام أن مؤسسة البترول وشركاتها قامت بإنفاق ١.٨ مليار دينار على مشاريع رأسمالية خلال السنة المالية ٢٠٢٣/٢٠٢٢.

من جهتها، استحوذت شركة نفط الكويت على ١٤.٧ مليار دينار، حيث بلغ الإنفاق الفعلي حتى الآن ٨.٧ مليار دينار، ما يعادل ٥٩.٤٪ من المبلغ المخصص. وقد بلغ إنفاق الشركة في السنة المالية السابقة ٢٠٢٣/٢٠٢٢ حوالي ١.٢ مليار دينار.

وفقًا للإحصائيات، تستحوذ شركة نفط الكويت على ٦٥٪ من إجمالي الميزانية المخصصة للإنفاق الرأسمالي وفقًا للخطة الخمسية.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت البيانات أن شركة البترول الوطنية خصصت ٢٤٧.٦ مليون دينار لتنفيذ مشاريعها وبلغ الإنفاق الفعلي حتى مارس ٢٠٢٣ نحو ٨١.٦ مليون دينار، أي ٣٣٪ من الميزانية المخصصة. بينما بلغ إنفاق الشركة الرأسمالي في السنة المالية ٢٠٢٣/٢٠٢٢ حوالي ٢٢.٣ مليون دينار.

في سياق آخر، بلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي لشركة البترول الكويتية العالمية حوالي ١.٦ مليار دينار، وتم صرف ما يقرب من ١.٣ مليار دينار حتى نهاية مارس ٢٠٢٣، مما يمثل نسبة ٧٧.٩٪ من المبلغ المخصص. وقد بلغ إنفاق الشركة في العام المالي السابق حوالي ٣٠٤.٧ مليون دينار.

شركة الكويتية لنقل النفط قامت بتخصيص ٧١.٤ مليون دينار لمشاريعها وبلغ إنفاق الشركة الفعلي نحو ١٦.٥ مليون دينار، أي بنسبة إنفاق فعلي يبلغ ٢٣.٢٪، وكان حجم إنفاق الشركة خلال العام المالي الماضي حوالي ٦.٥ مليون دينار.

وفيما يتعلق بشركة ناقلات النفط الكويتية، فقد قامت بتخصيص إنفاق رأسمالي بلغ ٧١.٤ مليون دينار خلال الخطة الخمسية، وبلغ إنفاق الشركة الفعلي نحو ١٦.٥ مليون دينار، أي بمعدل إنفاق فعلي يبلغ ٢٣.٢٪. وكان حجم إنفاق الشركة خلال العام المالي الماضي حوالي ٦.٥ مليون دينار.

وكشفت البيانات أن شركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) قد خصصت ٨٢٩.٩ مليون دينار للاستثمار وقد بلغ الإنفاق الفعلي حتى مارس ٢٠٢٣ نحو ٦٢٩.٩ مليون دينار.