الهجمات الروسية تتسبب في تدمير مطار فينيتسيا بالكامل

حذرت موسكو، اليوم الأحد، دول جوار أوكرانيا من استقبال طائرات مقاتلة لكييف تمهيدًا لاستخدامها ضد القوات الروسية، واتهمت رومانيا بأنها سمحت بهبوط تلك المقاتلات.

حيث أعلن المتحدث باسم باسم وزارة الدفاع الروسية “إيجور كوناشينكوف” أن الطائرات المقاتلة الأوكرانية الجاهزة للقتال تم تدميرها “كلها عمليًا”.

فقد أكد على أن استخدام شبكة المطارات في هذه البلدان لكي تشكل قاعدة لمقاتلات عسكرية أوكرانية، واستخدامها لاحقًا ضد القوات الروسية، يعد تورطًا لهذه البلدان في نزاع مسلّح.

وقد حذر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” من أن بلاده ستعتبر إقدام أي دولة على فرض حظر تحليق في أجواء أوكرانيا بمثابة انخراط في النزاع العسكري.

فيما ورد عن وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن القوات الروسية قصفت وعطلت قاعدة “ستاروكوستيانتينيف” الجوية العسكرية الأوكرانية بأسلحة طويلة المدى عالية الدقة.

الهجمات الروسية تتسبب في تدمير مطار فينيتسيا بالكامل

الهجمات الروسية تتسبب في تدمير مطار فينيتسيا بالكامل

حيث أشار المتحدث باسم الوزارة إن “القوات المسلحة الروسية تواصل قصف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، وتم تنفيذ الضربات بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة، في صباح يوم 6 مارس، ومن ثم تم تعطيل قاعدة القوات الجوية الأوكرانية بالقرب من ستاروكوستيانتينيف”.

وأضاف أنه تم أيضًا تدمير منظومة للدفاع الصاروخي الأوكراني من طراز “S -300” بواسطة القوات الصاروخية الروسية. 

وأن روسيا قامت بإسقاط 8 طائرات مقاتلة، من بينها 4 من طراز سو-27، وطائرات مروحية أوكرانية، بالإضافة إلى تدمير 6 طائرات بدون طيار” خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

الهجمات الروسية تتسبب في تدمير مطار فينيتسيا بالكامل

الهجمات الروسية تتسبب في تدمير مطار فينيتسيا بالكامل

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن مقاتلة “سو-34” قامت بتدمير منشأة عسكرية للقوميين الأوكرانيين بضربة جوية فائقة الدقة.

وأشارت إلى أن “طاقم طائرة سو-34، دمر البنية التحتية العسكرية للتشكيلات شبه العسكرية للقوميين الأوكرانيين بأسلحة طيران عالية الدقة”.

وعلى الصعيد ذاته فقد كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، أن القوات المسلحة الروسية دمرت 2203 موقعًا من البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا منذ بداية العمليات العسكرية الروسية في الدولة المجاورة.

هذا وقد تم استهداف “حتى الآن 2203 من مرافق البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا أثناء العملية، من بينها: 76 موقع قيادة ومركز اتصالات للقوات المسلحة الأوكرانية”، و أنه حتى الآن “تم تدمير 69 طائرة على الأرض و24 طائرة في الجو، و778 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و62 طائرة بدون طيار”.