20 يومًا لإصدار تراخيص “الالتزام البيئي” تستمر فترة الصلاحية حتى 3 سنوات

ارتفاع نسبة التوطين في الكوادر المعتمدة العاملة لدى مقدمي الخدمات البيئية
ارتفاع نسبة التوطين في الكوادر المعتمدة العاملة لدى مقدمي الخدمات البيئية

أصدرت الآلية المحدثة بالمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، 299 ترخيصاً، منها 133 صدرت حتى نهاية شهر أكتوبر 2023. حيث تستغرق إجراءات إصدار رخصة مقدمي الخدمات البيئية بحد أقصى 20 يوماً، وتستمر فترة الصلاحية حتى 3 سنوات منذ تاريخ الإصدار.

يشمل ترخيص الخدمات البيئية 10 مجالات

ويشهد الاستثمار في مجال رخص تقديم الخدمات البيئية إقبالًا متزايدًا، مع زيادة ملحوظة في عدد طلبات الحصول على التراخيص في الشهور الماضية، بحسب ما ذكره المركز.

ويشمل ترخيص الخدمات البيئية 10 مجالات، تتضمن خدمة الدراسات والاستشارات البيئية وإعداد الخطط البيئية كخطط الإدارة البيئية، وخطط المعالجة وإعادة التأهيل، وخدمة التدريب البيئي وبناء القدرات، وخدمة توريد وتركيب وصيانة وتشغيل فلاتر كبح الملوثات، وخدمة تعويم وتفكيك السفن.

كما تشمل خدمة رصد ومراقبة جودة الأوساط البيئية ومصادر التلوث، وخدمة التفتيش والتدقيق البيئي، وخدمة تنفيذ خطط المعالجة وإعادة تأهيل، وخدمة إدارة وتركيب وصيانة وتشغيل شبكات الرصد البيئي، وخدمة إجراء التحاليل المختبرية، وخدمة الاستجابة لحالات الطوارئ البيئية وحصر الأضرار البيئية في موقع حدوثه.

وتعد خدمة الدراسات والاستشارات البيئية وإعداد الخطط البيئية كخطط الإدارة البيئية، وخطط المعالجة وإعادة التأهيل، الأكثر طلباً من بين الخدمات البيئية المقدمة.

استحداث آلية لتقييم مقدمي الخدمات البيئية

من جانبه، أشار مدير إدارة التراخيص بالمركز الدكتور عبدالعزيز المهنا، إلى استحداث آلية لتقييم مقدمي الخدمات البيئية، من ضمنها تقييم الدراسات البيئية، والتقارير الدورية وخطط الإدارة، ووضع نموذج موحد لتقييم الأداء للارتقاء بمقدمي الخدمات البيئية.

ونوه بارتفاع نسبة التوطين في الكوادر المعتمدة التي تعمل لدى مقدمي الخدمات البيئية، في الوقت الذي يحرص المركز على زيادة نسب التوطين عبر معايير معتمدة في مختلفة التخصصات ذات العلاقة بالنشاط البيئي، دون شرط الخبرة، على ألا تزيد نسبة الكادر المستثنى على 50% من الكادر المختص لمقدم الخدمة البيئية.