هالو سبيس تتجه لتصنيع الكبسولات في السعودية

هالو سبيس تتجه لتصنيع الكبسولات في السعودية

قالت شركة هالو سبيس الإسبانية إنها تخطط لتوطين معظم تصنيع كبسولة البالون عالية الارتفاع في المملكة العربية السعودية، وذلك قبل أول إطلاق تجريبي لها في المملكة.

ومن المقرر أن تقوم الشركة الناشئة التي يقع مقرها في مدريد برحلة تجريبية لطائرة بدون طيار من واحة الأفلاج على بعد 330 كيلومترًا جنوب الرياض خلال الأسبوعين المقبلين، اعتمادًا على الظروف الجوية.

كما ستصبح المملكة العربية السعودية أحد مواقع الإطلاق المنتظمة للرحلات التجارية إلى الفضاء القريب، وهو ما قد يكون عاملاً رئيسيًا في خطط السياحة السعودية.

ومع قيام شركات SpaceX و Blue Origin وVirgin Galactic بتنظيم رحلات فضائية قريبة في السنوات الأخيرة، هناك سباق لتسويق هذا القطاع تجاريًا.

وبين الشركات الناشئة الأخرى شركة Zephalto الفرنسية، وSpace Perspective  ومقرها فلوريدا، وWorld View  ومقرها أريزونا.

وقال كارلوس ميرا الرئيس التنفيذي لشركة هالو سبيس للصحفيين في الرياض إن المملكة العربية السعودية ستلعب أيضًا دورًا محوريًا في بناء المركبة – وهي شكل من أشكال البالون الستراتوسفيري – بما في ذلك مرافق التجميع النهائي والاختبار و”ميناء الفضاء” وقبة تجربة غامرة للزوار.

استكمل ميرا قائلاً: “نعتقد أن المملكة العربية السعودية تتمتع بموقع فريد لتولي دور قيادي في قطاع الفضاء القريب، ونحن متحمسون لمواصلة بناء هذه الشراكة بينما نمضي قدمًا في مهمتنا”.

 

هالو سبيس تتجه لتصنيع الكبسولات في السعودية
هالو سبيس تتجه لتصنيع الكبسولات في السعودية

 

كبسولة أورورا

وسترتفع الكبسولة المعروفة باسم “أورورا” إلى ارتفاع 30 كيلومترا عن سطح الأرض في سادس رحلة تجريبية للشركة. ومن المعتقد أن الفضاء يبعد 100 كيلومتر عن الأرض.

ويتم تنسيق الرحلة مع هيئة الاتصالات والفضاء والتكنولوجيا التنظيمية في المملكة العربية السعودية، وأُجريت الاختبارات السابقة في إسبانيا.

وقد أصبحت المساحة مجالاً جديداً في برنامج الإصلاح الاقتصادي السعودي الذي تبلغ تكلفته 1.25 تريليون دولار

. وقد حددت المملكة العربية السعودية هدفاً للسياحة لتمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وتستهدف معظم المشاريع السياحية السعودية السياح الأثرياء والأثرياء للغاية،

مثل الفنادق في منتجعات البحر الأحمر العالمية، ومنتجعات ماجنا داخل مدينة نيوم المستقبلية، والآثار الصحراوية القديمة في العلا.

ويبدو أن مشروع “هالو سبيس”، الذي تم تطويره كمشروع حاضن من قبل شركة الاستشارات الإدارية “آرثر دي ليتل”، من المتوقع أن يجذب النخبة العالمية بدلاً من الرحالة.

وتخطط الشركة لتسيير 400 رحلة تجارية ونقل 3000 راكب سنويا بحلول عام 2030، بسعر يبدأ من 150 ألف يورو للشخص الواحد في الرحلة التي تستغرق ست ساعات.

لكنها تخطط لبدء العمليات التجارية في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2026.

وسيتم نقل العملاء إلى ارتفاع 35 كيلومترًا فوق الكوكب، حيث سيتمكنون من رؤية انحناء الأرض.

 

اقرأ أيضًا: كانديلا تتعهد بتسليم 8 عبارات كهربائية إلى نيوم في المملكة

المصدر: agbi