مفهوم اللياقة البدنية وأنواعها

مفهوم اللياقة البدنية وأنواعها

اللياقة البدنية من المصطلحات القليلة في التربية الرياضية والبدنية التي لاقت الذيوع والانتشار بين الناس، وهنا لابد من توضيح هذا المصطلح:

 *اللياقة البدنية وتعني سلامة البدن وكفاءته في مواجهة التحديات التي تواجه الإنسان خلال تعامله في الحياة .

* مصطلح اللياقة البدنية يعني أن الأجهزة العضوية للجسم تتمتع بالصحة الوظيفية والكفاية في الأداء بما يمكنها من جعل الشخص قادرُا على القيام بالأعمال اليومية القوية والمشاركة في أنشطة وقت الفراغ .

واللياقة البدنية هي القدرة على أداء الواجبات البدنية بحيوية ويقظة دون تعب لا مبرر له مع توفر جهد كاف للتمتع بهوايات وقت الفراغ ومقابلة الطوارىء غير المتوقعة .

 

أنواع اللياقة البدنية

أن جميع المصادر العلمية فضلا عن أراء الخبراء والمختصين في مجال التدريب الرياضي يعطون تسميات وتقسيمات لانواع اللياقة البدنية.

وبالرغم من تعدد هذه الاراء يمكن القول بأن اللياقة البدنية تتميز وتتحدد بنوعين رئيسيين هما:

 

اللياقة البدنية العامة

يمكن الإشارة إلى هذا المفهوم بأنه ( كفاءة البدن في مواجهة جميع متطلبات الحياة ) إذ أن هذا النوع يحتاجه الرياضي بشكل عام أو تشكل القاعدة الاساسية لعملية البناء والاعداد الرياضي،

حيث أن امتلاك هذا النوع من اللياقة سيوفر للفرد الصحة والقيام بمهامه وواجباته على أفضل وجه إذ تشكل اللياقة البدنية العامة القاعدة الأساس للياقة البدنية الخاصة.

ومن أهم الوسائل المستخدمة لتطوير هذا النوع هي التمرينات العامة التي تهتم برفع وتطوير اللياقة البدنية بشكل عام دون التركيز على جانب محدد لنوع النشاط الرياضي،

لذا نرى في مرحلة الإعداد يتم التركيز على بناء هذا النوع من اللياقة وذلك لحاجة الرياضي لذلك .

 

اللياقة البدنية الخاصة

بالإمكان أن نعطي مفهوما لهذا النوع بأنه ( الكفاءة البدنية والوظيفية لأجهزة الجسم التي لها علاقة بنوع الأداء أو النشاط الذي يقوم به الفرد)،

كما أن مكونات اللياقة البدنية الخاصة لا تختلف عن مكونات اللياقة البدنية العامة، لكن الاختلاف يوجد في تركيبها وإعدادها وطرق تطويرها ونوع الوسائل المستخدمة.

إذ أن اللياقة البدنية الخاصة تهدف إلى إبراز مكونات بدنية خاصة عن الأخرى لما يتطلبه ذلك طبيعة أو نوع النشاط البدني، أي يوجد هنالك أولوية في الأهمية لطبيعة العمل الذي يقوم به الفرد الرياضي.

حيث أن الوسائل التدريبية التي تستخدم هي التمرينات الخاصة التي يكون لها تأثير وتركيز العمل بشكل أدق،

ومن هنا نستنتج بأن هناك علاقة بين جاذبية النوعين من اللياقة البدنية وذلك من خلال الربط التدريجي في عملية البناء، حيث لايمكن التركيز على نوع محدد وترك النوع الأخر،

هذا فأن مسألة اكتمال اللياقة البدنية لا يمكن أن تتم إلا من خلال وجود العلاقة الصحيحة وما هي الخطوات التي يجب استخدامها لغرض الوصول إلى لياقة بشكلها الكامل،

دون وجود أي نقص في عناصر اللياقة البدنية مع ملاحظة علاقة ذلك بالقياسات الجسمية كافة في مراحل النمو المختلفة .

 

مبادىء اللياقة البدنية

هناك مبادىء أساسية عامة تعتبر الاساس في العملية التدريبية وحسب نوع النشاط والفعالية الرياضية،

ولكي يتم الوصول إلى تحقيق الانجاز الرياضي وهذا مايهدف إليه جميع المدربين العاملين في الحقل الرياضي، مع الأخذ بنظر الأعتبار بأن يكون البرنامج التدريبي شاملًا على مفردات دقيقة.

لذا فان من أهم المبادىء العامة التي يجب الأخذ بها والعمل على تطبيقها في أي برنامج يهدف إلى تحقيق لياقة بدنية بشكل عام للوصول إلى الإنجاز في الفعاليات الرياضية،

ويمكن تحديد ذلك بالمبادىء الرئيسية التالية :

 

الانتظــــام

أن تطبيق هذا المبدأ يتطلب تبويب المفردات وإخراجها بشكل منتظم مع الأخذ بأن تكون عدد الوحدات التدريبية واضحة الأهداف ضمن الدائرة التدريبية وحسب نوع الصفة البدنية المراد تطويرها.

كما أن عملية الانتظام تتطلب الاستمرارية في العملية التدريبية دون حدوث أي انقطاع لأن ذلك يؤثر على اللياقة البدنية.

وتشير الدراسات بأن فترة الإنقطاع عن التدريب من (5-7) أيام سوف تؤدي إلى خفض اللياقة البدنية وهذا مايؤثر على المستوى الرياضي .

 

التـــــــدرج

أن مبدأ التدرج في برامج اللياقة البدنية ضرورة يجب الأخذ بها والعمل على تطبيقها من خلال مراعاة تسلسل المفردات او التمرينات ودرجة صعوبتها في الوحدة التدريبية.

لذلك عند البدأ بالبرنامج التدريبي أن نبدأ بتمرينات الاحماء والتهيئة الجسمية بشكل عام ثم إلى الاحماء الخاص والانتقال الى الجزء الرئيس وصولا إلى القسم الختامي من خلال استخدام تمرينات الاسترخاء والتهدئة .

 

التخصـــص

أن العملية التدريبية لابد من أن تأخذ الدقة في الاختصاص لغرض تطوير اللياقة البدنية، من هنا يتوجب على المدربين أجراء اختبارات للاعبين من أجل معرفة امكاناتهم وقدراتهم،

فمثل هذه الاختبارات والفحوصات سوف تعطي لنا مؤشرا لقابلية وإمكانية الرياضيين أخذين بنظر الاعتبار العمر والجانب الصحي،

لذا يتطلب عند وضع البرنامج التدريبي أن يكون هدفه واضحًا ومحددًا والتركيز عليه لا على أهداف أخرى .

 

درجة الحمل

المقصود هنا زيادة درجة الحمل من خلال استخدام درجة تصعيب الشدة لذا فان أي برنامج يخص اللياقة البدنية لابد أن يستند على مكونات الحمل الرئيسة .

حيث يمكن استخدام أنواع من الطرق لرفع درجة الحمل التدريبي (مثل زيادة الوزن أو زيادة وقت أداء التمرين أو تقليل فترة الراحة أو زيادة شدة أداء التمرين أو زيادة تكرارات التمرين ).

فمن هذه المبادىء الأربعة التي تم ذكرها تشكل القاعدة الاساس لبرامج اللياقة البدنية، وفي حالة عدم الأخذ بها سيؤدي ذلك إلى حدوث خلل في البرنامج التدريبي،

مما يتطلب من المدربين ضرورة الالتزام بذلك لغرض تحقيق الهــدف المطلوب من أجل الوصول إلى أعلى درجات الانجاز من خـلال اتبــــــاع  الأسس العلمية الصحيحة .

 

اقرأ أيضًا: ما هو سرطان الثدي الثانوي (الخبيث)؟