فعالية الرياض تشيد بالتحول السعودي نحو تولي المرأة للمناصب العليا

فعاليةالرياض تشيد بالتحول السعودي نحو تولي المرأة للمناصب العليا

تتولى المرأة السعودية مناصب قيادية متنوعة، وقد توسع دورها في مختلف القطاعات، حسبما صرحت مسؤولة كبيرة في غرفة التجارة الأوروبية في المملكة – خلال فعالية “المرأة في القيادة” – أمس الثلاثاء.

حيث أن النساء يثقفن أنفسهن بسرعة الآن في الفضاءات، وأن 58% من المهندسين في المملكة هم من النساء، و80% من الطالبات يتطلعن الآن إلى قطاع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وعن تجربة شخصية مع المهنييين السعوديين للوركان تيريل – رئيس مجلس إدارة ECCKSA – قال:

“لقد عملت مع معظم طلاب ماجستير إدارة الأعمال المحترفين، حيث بحثنا عن حلول واقعية للمشاكل في مجال الأعمال، وقمنا بإنشاء خطط عمل حولها، وعملنا في فرق، وعرضنا الحلول بشكل مفتوح.

“قال في ذلك الوقت: “يجب على الرجال أن يكونوا حذرين. هناك تغيير كبير يحدث. هناك تحول كبير من المناصب التي يهيمن عليها الرجال تقليديًا مع دخول النساء إلى المعادلة الآن”.

“إنه ليس تهديدًا للرجال ولكنه بالتأكيد فرصة لنا يجب أن نستغلها.

وقالت تيريل: “إن النساء يظهرن بسرعة كبيرة، وموهوبات للغاية، ورسائلهن واضحة للغاية … إنه لأمر رائع أن نرى ذلك”.

وأضاف أن رؤية الحدث والإقبال والحضور من القوى العاملة النسائية في السعودية كان “ملهمًا”.

خلال فعالية “المرأة في القيادة – التواصل من أجل مستقبل مستدام” التي استضافتها غرفة التجارة الأوروبية في المملكة العربية السعودية وشركة DHL،

اجتمع دبلوماسيون وقادة الصناعة وصناع السياسات وأصحاب المصلحة الرئيسيين لمناقشة الدور المتنامي للمرأة في القيادة في جميع أنحاء المملكة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

 

فعالية الرياض تشيد بالتحول السعودي نحو تولي المرأة للمناصب العليا
فعالية الرياض تشيد بالتحول السعودي نحو تولي المرأة للمناصب العليا

 

وقد استعرض الحدث القيادات النسائية المختلفة عبر القطاعات لمناقشة تحدياتها وإنجازاتها، والإجابة على أي أسئلة على أمل تعزيز التنوع بين الجنسين وتمكين المرأة والاندماج في جميع قطاعات المجتمع.

وألقى رئيس وفد الاتحاد الأوروبي وسفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة كريستوف فارنو كلمة الافتتاح، تلاها كلمة لتيريل.

وقالت تيريل: “أعتقد أن هناك الكثير من التغيير الجذري في المملكة وأعتقد أن التغيير الإيجابي للمرأة في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية مكن النساء من الجلوس على طاولة المفاوضات مع الرجال”.

كما ألقى كلمات رئيسية كل من سفيرة السويد لدى المملكة بترا ميناندر، وعضو مجلس إدارة أرامكو الرقمية ووزيرة الاقتصاد والشؤون الرقمية السابقة في النمسا مارغريت شرامبويك،

ووكيل وزارة العلاقات الدولية بوزارة الاستثمار السعودية سارة السيد، والأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي ديمة اليحيى،

وكريستيوناس جيدفيلاس، الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأوروبية في المملكة العربية السعودية.

فيما أكدت السيد أن تمكين المرأة كان موجودًا في المملكة حتى قبل رؤية 2030، وأن أهمية تمكين المرأة متأصلة في المملكة، وكانت كذلك دائمًا”.

 

اقرأ أيضًا: المملكة تحتضن تمكين المرأة في منتدى النساء المبدعات 2024

المصدر: arabnews