طموح وتحديات رائدات الأعمال في المملكة

طموح وتحديات رائدات الأعمال في المملكة

كانت ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية محور حلقة نقاشية بعنوان “تمكيني” نظمتها مبادرات المجلس الأطلسي للشرق الأوسط في الرياض – أول أمس الأربعاء.

وتحدثت في الجلسة أمل دخان – الشريك الإداري في شركة مينا 500 جلوبال وواحدة من أوائل المستثمرات المغامرات في المملكة،

إلى جانب وفاء عبيدات، مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة التكنولوجيا التعليمية بلاي بوك، وأفنان أبابطين، مديرة الابتكار وريادة الأعمال في وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

فللعام الثالث على التوالي، يجمع برنامج زمالة المرأة المبتكرة التابع للمجلس الأطلسي مجموعة من رائدات الأعمال السعوديات الرائدات في برنامج مدته عام واحد مصمم لتعزيز مهاراتهن التجارية وتوسيع شبكاتهن الإقليمية والدولية.

ويمثل قادة الأعمال الملهمون العشرون الذين تم اختيارهم لمجموعة 2024-2025 قطاعات متنوعة مثل التكنولوجيا والاستدامة المناخية والرعاية الصحية.

وفي كلمة افتراضية – قال السفير الأمريكي لدى المملكة العربية السعودية مايكل راتني:

“أود أولاً أن أشيد بشريكنا، المجلس الأطلسي، لقيادته في تنفيذ هذه الزمالة، كما أود أن أشكر جميع المشاركين على دعمهم القيم، بدونكم، لم تكن هذه الزمالة لتوجد”.

 

طموح وتحديات رائدات الأعمال في المملكة
طموح وتحديات رائدات الأعمال في المملكة

 

دور رائدات الأعمال  في تعزيز الظروف الاقتصادية في المملكة

وبدأت الندوة النقاشية بسؤال حول دور رائدات الأعمال في تعزيز الظروف الاقتصادية في المملكة العربية السعودية ومدى توافقها مع رؤية 2030.

وقال أبابطين: “نشهد مساهمة كبيرة للمرأة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ومنذ بدأت منشآت عملياتها في عام 2016، ارتفعت مشاركة المرأة من 21% إلى أكثر من 45%”.

وشجعت دخان رائدات الأعمال الطموحات على اتخاذ الخطوة التالية:

“إذا كانت لديك فكرة عمل، فلا تترددي في التقدم إلى قائمة MENA 500 Global. وتذكري أن الرفض جزء من العملية.

فلقد نجح آخرون، ويمكنك أنت أيضًا أن تنجحي. الاستثمارات موجودة – تدعم المملكة العربية السعودية العديد من الصناديق، ويشعر المستثمرون المغامرون بالحماس تجاه التكنولوجيا”.

وفي حديثها عن رحلتها مع Playbook، قالت عبيدات: “لقد شعرت بالإحباط داخل شبكات الأعمال التقليدية التي تفتقر إلى فرص حقيقية للمشاركة.

ومن المحبط أن نرى أنه في حين تتفوق الفتيات أكاديميًا، فإن أقل من 2% من تمويل رأس المال الاستثماري يذهب إلى النساء، وأقل من 10% يصلن إلى مناصب على مستوى المديرين التنفيذيين”.

وأكدت على أهمية خلق بيئة داعمة: “ولدت Playbook من الحاجة إلى مناقشة استراتيجيات التقدم في الأعمال وتطبيع القيادة النسائية”.

منذ إنشائها، اجتذبت Playbook أكثر من 6000 عضو، 15% منهم في مناصب رفيعة المستوى و10% من المؤسسات الإناث.

وقالت عبيدات: “لقد جمعنا أكثر من 1.5 مليون دولار في التمويل الأولي والتمويل الأولي، وهدفنا هو تمكين المزيد من النساء من التعامل مع تعقيدات العالم المهني”.

أقيمت حلقة النقاش هذه بالتعاون بين المجلس الأطلسي وغرفة التجارة الأمريكية والسفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية وشركة بيبسيكو. ويمكن مشاهدة الجلسة على الرابط التالي: https://www.atlanticcouncil.org/event/the-state-of-women-entrepreneurshi…

 

اقرأ أيضًا: المملكة تقرر منح المرأة العاملة إجازة وضع بأجر كامل لمدة 12 أسبوعًا

المصدر: arabnews