صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان

سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أصغر ولي عهد سناَ في تاريخ المملكة، ونائب رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة لكونه وزير الدفاع.

يرأس سمو الأمير محمد بن سلمان مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.

 

نشأته

ولد سمو الأمير محمد بن سلمان في مدينة الرياض – في 31 أغسطس 1985 – وهو النجل السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز .

 

دراسته

تلقى سمو الأمير محمد بن سلمان تعليمه في مدارس العاصمة الرياض، وكان فخراَ من ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة على مستوى المملكة.

وقد تلقى خلال فترة تعليمه العديد من الدورات والبرامج المتخصصة.

حصل سمو الأمير محمد بن سلمان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وفي كلية القانون والعلوم السياسية حاز سمو الأمير على الترتيب الثاني على دفعته.

وبعد تخرجه من الجامعة وقبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة، أسس سمو الأمير عددًا من الشركات التجارية قبل البدء في العمل الحكومي.

 

سيرته الذاتية

سمو الأمير محمد بن سلمان، أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة سناَ ،

و يعد الأمير محمد بن سلمان أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع.

 

سمو الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان

 

إنجازات سموه 

تم تعيين سمو الأمير محمد بن سلمان مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء – في 10 أبريل من عام 2007.

ثم انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء – في 10 ديسمبر 2009 –  إلى إمارة منطقة الرياض ليعين مستشارًا خاصًا لوالده أمير منطقة الرياض سلمان بن عبدالعزيز.

ولكنه استمر مستشارًا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013،

قبل أن ينتقل للعمل مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد توليه ولاية العهد.

وفي عام 2013 تحديدًا في 3 مارس، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له.

ثم عين الأمير محمد بن سلمان – في 13 يوليو – مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وفي 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.

صدر أمر ملكي – في 23 يناير 2015 – بتعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرًا للدفاع، كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لوالده الملك محمد بن سلمان بمرتبة وزير.

وفي 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرًا للدفاع، كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.

وفي 29 أبريل 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد،

وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

 

أعمال سموه في المملكة

أطلق سمو الأمير محمد بن سلمان “رؤية السعودية 2030″، وهي خطة فذة لتنويع ايرادات المملكة و تطوير البنة التحتية من كافة النواحي، والتي تم الإعلان عنها في 25 أبريل 2016،

وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 7,3 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.

نظَّمَ مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الخطة برئاسة سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة والده الملك سلمان.

وفي 7 يونيو  2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على برنامج التحول الوطني أحد برامج “رؤية المملكة 2030” اللامعة.

حصل محمد بن سلمان على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

 

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان

 

أعمال سموه الخيرية

للأمير محمد بن سلمان نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، حيث تأثر بعمل والده الملك سلمان بن عبد العزيز في المجال غير الربحي،

وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية “مسك الخيرية” التي يرأس مجلس إدارتها،

والتي تهدف إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم،

وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.

وفي 30 ديسمبر 2018، أطلق ولي العهد السعودي برنامج مجتمعي غير ربحي بعنوان “سند محمد بن سلمان”، بحيث يتلمّس احتياجات فئات متنوعة من المجتمع لتحقيق الحياة الكريمة والاستقرار،

ويقدم مبادرات تنموية واجتماعية، توفر المساندة من خلال الدعم المادي والمعرفي في إطار عملي واضح وآليات محددة عبر منصة تقنية تشمل جميع خدمات البرنامج وتكفل الوصول إلى فئات المجتمع المختلفة.

وأعلن برنامج “سند محمد بن سلمان”، في أبريل 2019 بدء صرف عطاء يصل إلى 100 مليون ريال لمستحقي الدفعة الأولى البالغ عددهم أكثر من 4200 مستفيد من مبادرة “سند الزواج”.

تُعد “سند الزواج” إحدى مبادرات برنامج “سند محمد بن سلمان”، التي تهدف إلى مساندة السعوديين حديثي الزواج.

وتقوم المبادرة على التحقق من طلبات المتقدمين بالتعاون مع الجهات الحكومية بشكل مستمر ودوري، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى لمن لم تنطبق عليهم شروط المبادرة بعد تحديث البيانات الشخصية لدى الجهات ذات العلاقة.

 

صفات منقولة اعلامياَ عن سموه

يتصف سمو الأمير محمد بن سلمان بالكرم وخاصة على أبناء المملكة من المواطنين, ويتصف بتملكه لذاكرة فوتوغرافية حين وصفه الأمير بندر بن خالد الفيصل بتميزه بالقراءة السريعة وهي صفة نادرة يتميز بها القليل.

حب القراءة والإطلاع ونهم مراجعة التفاصيل كما وصفه الكثيرون، مما يكلل تفانيه و انجازاته بالدقة والنجاح اتجاه مسؤوليته لأبناء وطنه الذين وصف همتهم “مثل جبل طويق” و هو جبل من أضخم جبال المملكة شبه سموه همة المواطنين بهذا الجبل لفخره بهم .

 

اقرأ أيضًا: عبدالغني العجو مؤسس مجموعة العجو القابضة

 

المصدر: جريدة الرياض, سبق