اليوم العالمي للمرأة الريفية يسلط الضوء على عمل المرأة في مجال الاستدامة

اليوم العالمي للمرأة الريفية يسلط الضوء على عمل المرأة في مجال الاستدامة

سلطت منظمات عالمية وسعودية – أول أمس الثلاثاء – الضوء على العمل المهم الذي تقوم به المرأة في مكافحة الجفاف وتعزيز الاقتصادات المحلية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية.

ويأتي ذلك في أعقاب تقرير أصدرته اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ومنظمة الأغذية والزراعة،

يسلط الضوء على تأثير الجفاف على النساء، مع التأكيد على قدرتهن على الصمود وقيادتهن في معالجة تحديات المناخ.

وستكون الأفكار الواردة في التقرير بمثابة أساس للمناقشات في مؤتمر الأطراف السادس عشر، الذي ستستضيفه المملكة العربية السعودية في ديسمبر.

فيما يدعو التقرير إلى الاعتراف بالمبادرات التي تقودها النساء ودعمها لحماية المجتمعات الضعيفة من العواقب القاسية للجفاف.

وعلاوة على ذلك، فهو يسلط الضوء على الأهمية الحاسمة لتأمين حقوق المرأة في الأرض لتحقيق الأمن الغذائي.

وقد أكد المتحدث الرسمي لبرنامج الزراعة المستدامة في ريف المملكة – ماجد البريكان – الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة الريفية كمورد بشري ثمين قادر على المساهمة في الأنشطة والمشاريع المتنوعة.

 

اليوم العالمي للمرأة الريفية يسلط الضوء على عمل المرأة في مجال الاستدامة
اليوم العالمي للمرأة الريفية يسلط الضوء على عمل المرأة في مجال الاستدامة

 

كما سلط الضوء على مبادرات البرنامج الرامية إلى خلق المزيد من فرص العمل للمرأة من خلال إشراكها في الأنشطة الريفية والمشاركة في سوق العمل وتنمية المهارات، بهدف تعزيز استقرارها الاقتصادي وتحقيق الاستدامة المالية.

كذلك قال البريكان إن شركة ريف المملكة سهلت مشاركة المرأة الريفية بشكل أكبر في العمل من خلال تقديم الخدمات الاستشارية والتوجيهية الهادفة إلى دمجها في الأنشطة المختلفة.

وأضاف أن البرنامج يقدم أيضًا التدريب لتعزيز مهاراتهن، ويعزز بيئة استثمارية داعمة ويساعد في إنشاء حاضنات لرائدات الأعمال الريفيات، مما يتيح نمو المشاريع الريفية الصغيرة والمكملة.

فقد تمكنت شركة ريف المملكة منذ إطلاقها في عام 2020 – من تمكين 57,719 امرأة ريفية من التأهل للحصول على الدعم عبر قطاعات متعددة.

ويشمل ذلك 1897 امرأة في قطاع القهوة، و6171 في قطاع العسل، و4577 في إنتاج الفاكهة، و245 في قطاع الورد، و2008 في المحاصيل البعلية، و42621 في قطاعات القيمة المضافة.

كما صرح قال إبراهيم ثياو – الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، إنه في حين يُنظر إلى النساء في كثير من الأحيان على أنهن الأكثر ضعفاً أثناء فترات الجفاف، فإنهن يظهرن أيضاً قدرة غير عادية على الصمود والقدرة على الحيلة.

 

اقرأ أيضًا: أديداس تتعاون مع مؤثرين سعوديين لدعم تمكين المرأة

 المصدر: arabnews