المملكة تبدأ تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي

المملكة تبدأ تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي

أطلقت المملكة رسميًا عمليات تشغيل منشأة تخزين الغاز في الحوية، والتي تمثل أول مشروع مخصص لتخزين الغاز الطبيعي من خلال حقن الوقود المعالج.

وقد تم تصميم المنشأة، التي طورتها أرامكو، لإعادة إدخال ما يصل إلى 2 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يوميًا إلى نظام الغاز الرئيسي في المملكة،

وهي شبكة واسعة من خطوط الأنابيب التي تربط مواقع الإنتاج والمعالجة الرئيسية بالعملاء في جميع أنحاء البلاد.

تهدف هذه المبادرة إلى المساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة، وخاصة خلال فترات الذروة، كما أعلنت وزارة الطاقة يوم 10.

كما يلعب المشروع دورًا حاسمًا في إدارة تقلبات الطلب الموسمية، ودعم برنامج إزاحة الوقود السائل، والحد من انبعاثات الكربون

حيث تهدف المبادرة، التي تم إطلاقها كجزء من رؤية السعودية 2030، إلى استبدال مليون برميل يوميًا من الوقود السائل في قطاعات المرافق والصناعة والزراعة بحلول نهاية هذا العقد.

وتعد الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي البديلين الرئيسيين اللذين تم تحديدهما، مما يمكن المملكة من توليد 50٪ من الكهرباء من مصادر متجددة.

كما تعمل المملكة بشكل نشط على تعزيز استخدام الغاز الصديق للبيئة من خلال مبادرة تقودها الحكومة ويقودها المركز الوطني للالتزام البيئي.

 

المملكة تبدأ تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي
المملكة تبدأ تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي

 

وبالشراكة مع المنظمات المحلية والدولية، تدعم هذه المبادرة مصانع القطاع الخاص في التحول من خطوط الإنتاج التي تنتج منتجات ضارة بالبيئة – تلك الضارة بطبقة الأوزون وتساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري – إلى بدائل أكثر صداقة للبيئة.

فيما تسعى شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، إلى تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق الغاز الطبيعي المسال.

وفي أول مشروع دولي لها في مجال الغاز الطبيعي المسال، استحوذت شركة الطاقة العملاقة على حصة أقلية في شركة ميد أوشن إنرجي من شركة إي آي جي جلوبال إنرجي بارتنرز مقابل 500 مليون دولار العام الماضي.

تعزز هذه الاتفاقية الشراكة القائمة بين أرامكو وEIG، والتي كانت جزءًا من تحالف استحوذ على حصة 49% في شركة أرامكو لأنابيب النفط، وهي شركة تابعة لأرامكو، في عام 2021.

أيضاً تعمل شركة MidOcean Energy حاليًا على الاستحواذ على حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال، مع استراتيجية نمو تركز على إنشاء أعمال عالمية متنوعة.

وتمثل هذه الشراكة الاستراتيجية مع MidOcean Energy أول استثمار دولي لشركة أرامكو في الغاز الطبيعي المسال.

 

اقرأ أيضًا: الثروة المعدنية تقود إلى افتتاح مختبر عالمي في السعودية

المصدر: arabnews