السياحة في مدينة ينبع السعودية

السياحة في مدينة ينبع السعودية

مدينة ينبع هي إحدى المدن في المملكة، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى ينابيع المياه الكثيرة الذي يصل عددها إلى ثلاثمائة وسبعين نبع ماء.

وتعد مدينة ينبع هي ثاني المدن الساحلية مساحة بعد مدينة جدة.

 

موقع مدينة ينبع

مدينة ينبع هي محافظة تتبع إداريًا لمحافظة المدينة المنورة، وتقع على ساحل البحر الأحمر – على بعد 200 كم غرب المدينة المنورة،

وتبعد عن مدينة جدة مسافة 300 كم شمالًا، وجنوبًا تبعد عن مدينة الوجه مسافة 300 كم.

وتعتبر مدينة ينبع من المدن التاريخية القديمة التي عرفت منذ آلاف السنين، بسبب موقعها الجغرافي المتميز الذي تشرف به على ساحل البحر الأحمر.

فقد كانت المدينة قديمًا تقع على طريق تجاري مشهور متخصص بتجارة البخور والبهارات القادمة من الهند واليمن وبلاد الحبشة قديمًا.

 

أقسام مدينة ينبع

تقسّم مدينة ينبع إلى ثلاث مدن رئيسيّة سنذكرها لكم بما يأتي:

 ينبع النخيل

يرجع سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى مزارع النخيل التي تمتد في كافة أطراف المدينة، وكانت تسمى أيضًا بوادي النعيم بسبب ينابيع المياه الكثيرة ومزارع النخيل الكثيفة التي تلتف حولها.

وتحتوي مدينة ينبع على عدد من القرى والموانئ، ومن أهمها ميناء الجار الذي كانت ترسو به سفن البرتغاليين أثناء المرور بالبحر الأحمر،

وهي أيضاً كانت مهمة قديماً بسبب مرور القوافل التجارية وقوافل الحجاج أثناء عبورهم إلى مدن الحجاز ومدن شبه الجزيرة العربية، ومن ثمّ عبورهم إلى مدن بلاد الشام.

 

ينبع البحر

تتميّز هذه المدينة بالجزء السياحي النشط لمدينة ينبع، وتعتبر من المقاصد السياحية العالمية بالدرجة الأولى، وهي منطقة ذات جمال ساحر كونها تطل مباشرةً على مياه البحر الأحمر،

ويكثر في هذه المدينة الكثير من المنتجعات السياحية، وبالإضافة لذلك تعتبر مكاناً مهماً لهواة الغوص، فهي مناسبة جداً للغوص إلى قاع البحر الأحمر الذي تكثر به الشّعب المرجانية الجميلة،

وينشط في هذه المدينة أيضاً الكثير من المشاريع الاستثمارية الناجحة، ولذلك يتواجد بها مطارات حديثة لخدمة المدينة بشكل أوسع لتتناسب مع حاجات هذه المدينة النشطة اقتصادياً وسياحياً.

 

ينبع الصناعية

تم إنشاء مدينة ينبع الصناعية عام 1975 وتلقب بالهيئة الملكية، وتوفر مدينة ينبع الصناعية الكثير من فرص العمل والمشاريع الاقتصادية الناجحة.

ولذلك، تتنوع المدينة  من حيث عدد السكان الذين يقطنون بها قادمون من المدن السعودية والمدن المختلفة في العالم.

ويوجد بهذه المدينة أكبر ميناء صناعي وهو ميناء الملك فهد الصناعي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد من  مصافي النفط.

وتنافس مدينة ينبع الصناعية المدن الصناعية الأخرى بالعالم كونها أكبر مدينة صناعية في العالم، وما زالت هذه المدينة تجذب إليها الكثير من الفرص الاستثمارية،

وبالتالي تنمو هذه المدينة أكثر مما عليه الآن، ونذكر بأنه تمّ إنشاء بحيرة صناعية أيضاً لتضم أكبر منتجع عالمي فيها.

 

السياحة في ينبع

يعد أفضل وقت لزيارة مدينة ينبع من بداية ديسمبر إلى أوائل مارس، حيث تكون درجات الحرارة مناسبة للسياحة في هذه الفترة، والتي تتراوح ما بين 18 إلى 27 درجة مئوية.

وفيما يأتي أبرز الوجهات السياحية في ينبع:

كورنيش الشاطئ الشمالي:

والذي يقع على ساحل مدينة ينبع، ويمكن لزوارها الاستمتاع بالخدمات الترفيهية المجانية وزيارة المطاعم والكافيهات المطلة على الكورنيش.

 

جزيرة المحار:

تقع هذه الجزيرة غرب كورنيش مدشنة، وتضم هذه الجزيرة أجمل شاطئين في ينبع وهما: شاطئ الشروق وشاطئ الغروب، كما يمكن لزوار هذه الجزيرة الاستمتاع؛ بركوب القوارب واليخوت.

 

جزيرة النورس ينبع:

تقع هذه الجزيرة في مدينة ينبع الصناعية، وتتميز هذه الجزيرة باحتوائها على الكثير من الشواطئ والمسطحات الخضراء الجميلة.

 

القلعة التركية:

تقع القلعة التركية بالقرب من قرية واسط، ويعود تاريخ هذه القلعة إلى عصر الدولة العثمانية، وتتميز هذه القلعة بتواجدها على أحد الجبال،

والتي يمكن من خلالها الاستمتاع بمشاهدة أحد أشهر الآبار في المدينة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء التي تنتشر حول القلعة.

 

شرم ينبع السياحي:

والذي يقع في شمال مدينة ينبع، والذي يتميز باحتوائه على أفضل المنتجعات السياحية في المدينة، بالإضافة إلى موقعه المطل على البحر الأحمر.

 

حديقة الطيور:

تقع هذه الحديقة في منطقة الميناء في ينبع، وتعرف هذه الحديقة أيضًا باسم حديقة بحيرة ينبع الصناعية،

حيث تضم هذه الحديقة بحيرة صناعية يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر المحيطة بها والمشي في الممرات المخصصة لذلك.

 

حديقة الصبح:

والتي تقع على كورنيش مدينة ينبع، وتتميز هذه الحديقة باحتوائها على الكثير من المساحات الخضراء وتواجدها على ساحل البحر الأحمر،

ويمكن لزوار هذه الحديقة الاستمتاع بركوب الدراجات والقوارب، والمشي بين المناطق الخضراء والبحر.

 

 

اقرأ أيضًا: المملكة تؤكد أهمية توجيه المنتجات والعروض إلى السياحة الداخلية