الحدائق المائية وجهة جذابة للسياح الدوليين في الرياض

الحدائق المائية وجهة جذابة للسياح الدوليين في الرياض

قال خبراء إن الاستثمارات في المتنزهات المائية من شأنها تعزيز قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، حيث تتطلع المملكة إلى جذب أكثر من 150 مليون زائر بحلول نهاية العقد الحالي.

وتماشياً مع جهود تنويع الاقتصاد ضمن رؤية المملكة 2030، من المقرر أن تمتلك المملكة العربية السعودية 320 ألف غرفة فندقية جديدة لاستيعاب التدفق المتوقع للسياح.

وبحسب الخبراء، فإنه إلى جانب تطوير المدن الكبرى والمواقع التراثية، فإن قطاع السياحة سوف يستفيد بنفس القدر من تطوير حدائق مائية بمواصفات عالمية في المملكة.

وقال ديفانشو ماثور، المدير العام والشريك في مجموعة بوسطن الاستشارية، إن ظهور هذه المعالم المائية من شأنه تنويع العروض الترفيهية في المملكة، وجذب مجموعة واسعة من الزوار المحليين والدوليين.

وأضاف ماثور: “في الدول المجاورة مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر، أثبتت الحدائق المائية أنها عوامل جذب سياحية قوية، حيث تجذب ملايين الزوار وتعزز اقتصاداتها”.

وأضاف: “إن إحدى المزايا الرئيسية للحدائق المائية في الشرق الأوسط هي قدرتها على توفير الترفيه على مدار العام، مما يجعلها جذابة للغاية للزوار الذين يبحثون عن الراحة من حرارة الصيف.

وتتجلى هذه الإمكانات بالفعل في مشهد الحدائق المائية المتوسطة الحجم المزدهر في المملكة العربية السعودية”.

وأشار ماثور أيضًا إلى أن المرافق مثل قرية المياه ومنتزه سيان المائي الذي تم إطلاقه مؤخرًا في جدة تُظهر الشهية المحلية القوية للترفيه المائي في المملكة.

وتتجلى الإمكانات الهائلة للحدائق المائية في المملكة العربية السعودية أيضًا في مشروع أكوارابيا الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا في مدينة القدية، والذي سيكون أكبر معلم جذب من نوعه في العالم.

وأشارت مجموعة بوسطن الاستشارية أيضًا إلى أن استطلاعها الأخير أشار إلى شعبية الحدائق المائية بين السعوديين.

وبحسب المسح فإن أكثر من 70% من سكان المملكة مهتمون بزيارة الحدائق المائية، ما يشير إلى الإمكانات الهائلة لهذا القطاع في المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 

الحدائق المائية وجهة جذابة للسياح الدوليين في الرياض
الحدائق المائية وجهة جذابة للسياح الدوليين في الرياض

 

أهمية إدراج المرافق المائية في المنتجعات

وبينما تسعى المملكة العربية السعودية إلى وضع نفسها كوجهة سياحية عالمية، يعتقد الخبراء أن العدد المتزايد من الزوار الذين يصلون إلى المملكة قد يخلق منافسة شديدة بين المنتجعات، كما أن المرافق المائية الإضافية في هذه المرافق ستمنحها أفضلية على غيرها.

وأشارت دراسة مشتركة أجراها مصمم المنتزهات المائية WhiteWater وHotel & Leisure Advisers إلى أن إدراج هذه المعالم السياحية من شأنه أن يزيد من رضا الضيوف والنجاح المالي للفنادق والمنتجعات.

وفي بيان لها، قالت شركة وايت ووتر: “مع الزيادة المتوقعة في أعداد الزوار إلى المملكة، فإن العقارات في جميع أنحاء البلاد لديها فرصة فريدة للتميز عن الآخرين من خلال التخطيط الاستراتيجي لمرافقها من الألف إلى الياء”.

وأضافت: “توفر الوجهات المجاورة مثل دبي وقطر رؤى قيمة، وتسلط الضوء على قوة الميزات المائية المصممة جيدًا في جذب العائلات، وتعزيز رضا الضيوف، وتحقيق نتائج مالية إيجابية.

ومع ترسيخ المملكة العربية السعودية لنفسها كمركز سياحي رئيسي، فإن دمج مناطق الجذب المائية يمكن أن يكون قرارًا استراتيجيًا، مما يدفع الصناعة نحو النجاح المستمر.

وأشار التقرير إلى أن الفنادق في منطقة الشرق الأوسط التي تضم حدائق مائية حققت متوسط ​​إيرادات لكل غرفة متاحة أعلى بنسبة 53% من الرقم الإقليمي.

وفقًا للتحليل، فإن بعض وسائل الراحة التي يمكن للمنتجعات والفنادق محاولة دمجها في مرافقها تشمل المنزلقات المائية،

والجولات، وحمامات الأمواج، ومنصات الرش، ومحاكاة الأمواج، وهياكل اللعب متعددة المستويات.

وقال جيريمي جراي، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة وايت ووتر: “تعمل هذه المعالم السياحية على تعزيز رضا الضيوف وتخلق نقاط بيع فريدة، مما يميز هذه العقارات في سوق تنافسية.

كما إن الارتفاع الكبير في معدلات الإشغال والإيرادات يؤكد على قيمة الاستثمار في مثل هذه الميزات.

حيث تجذب مناطق الجذب المائية العائلات والباحثين عن الإثارة، مما يترجم إلى فوائد مالية ملموسة للفنادق.”

وسلط التقرير الضوء أيضاً على مثال النجاح الذي حدث في منتجع أتلانتس دبي، الذي يضم أكثر من 2300 غرفة بالإضافة إلى الفلل الإضافية.

وبحسب التحليل، بعد افتتاح عالم المغامرات في عام 2008، تمكن أتلانتس دبي من تمويل توسعاته من خلال أرباح استثماراته في الحديقة، إلى جانب جذب الضيوف المتكررين.

وذكر التقرير عن أتلانتس دبي: “في عام 2023، استقطبت الحديقة المائية 35-40% من الزوار من الفنادق المتصلة و60-65% من السياح والمقيمين الذين اشتروا تذاكر يومية بحضور تقريبي يبلغ 1.8 مليون على مدار العام”.

وأكد ماثور أيضًا وجهات نظر مماثلة وأشار إلى أن إقامة المنتجعات المتكاملة داخل المنتزهات المائية يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على ربحيتها.

 

اقرأ أيضًا: الأتراك الأسوأ عالميًا في ضيافة السياح لعام 2024

المصدر: arabnews