استئناف العمل في أطول برج في العالم بالمملكة

استئناف العمل في أطول برج في العالم بالمملكة

من المقرر أن تستأنف أعمال البناء في أطول برج في العالم في جدة بالمملكة، والذي سيتجاوز ارتفاعه كيلومترًا واحدًا عند اكتماله.

فقد أعلنت شركة جدة الاقتصادية، إحدى شركات شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال،

عن توصلها إلى اتفاق مع مجموعة بن لادن السعودية لمواصلة تطوير برج شركة جدة الاقتصادية، وذلك في بيان لها على سوق الأسهم السعودية (تداول) أمس الأربعاء.

وحتى الآن، تم الانتهاء من بناء 63 طابقًا من أصل 157 طابقًا مخططًا لها. ومن المقرر أن يكتمل البناء خلال 42 شهرًا.

وتقدر القيمة الإجمالية للعقد بنحو 7.2 مليار ريال سعودي (2 مليار دولار)، تم سداد 1.1 مليار ريال منها بالفعل مقابل أعمال البناء السابقة.

هذا، وستقوم شركة JEC بتمويل بقية أعمال البناء من خلال التمويل الداخلي والتسهيلات المصرفية.

 

استئناف العمل في أطول برج في العالم بالمملكة
استئناف العمل في أطول برج في العالم بالمملكة

 

ويعد البرج جزءاً من المرحلة الأولى من مدينة جدة الاقتصادية التي تبلغ مساحتها 1.3 مليون متر مربع، والتي تمتد على مساحة 5.3 مليون متر مربع.

فقد تم الانتهاء من تطوير البنية التحتية لكامل المرحلة الأولى والتي تبلغ مساحتها 1.3 مليون متر مربع بما في ذلك شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الفيضانات والإنترنت عالي السرعة.

وفي يوليو، وقعت شركة المملكة القابضة وشركة سمو القابضة وشركة جدة الاقتصادية اتفاقية للاستحواذ على صندوق الإنماء جدة الاقتصادي، والذي تملكه حالياً شركة جدة الاقتصادية بالكامل.

وقد بدأ بناء برج شركة جدة الاقتصادية في عام 2013، لكن التقدم كان متقطعًا بسبب الجدل حول المقاولين.

وتوقف العمل في المشروع في عام 2017، بعد بناء بضع عشرات من الطوابق فقط، عندما سقط الأمير الوليد والمقاول الذي اختاره، مجموعة بن لادن السعودية، من دائرة الاهتمام خلال حملة لمكافحة الفساد، ولطالما أكد الأمير الوليد أنه بريء من أي مخالفات.

 

اقرأ أيضًا: الرياض ترصد مليارات لتحسين السلامة على الطرق

المصدر: agbi