إنهاء عقود 15 مهنة للوافدين خلال شهرين

إنهاء عقود 15 مهنة للوافدين خلال شهرين، حيث كشفت وزارة العمل السعودية اليوم أسماء 15 مهنة يعمل بها عدد كبير من الوافدين، سوف يتم إنهاء عقودهم خلال شهرين من تاريخ اليوم .

حيث أوضحت وزارة العمل السعودية أن نشاط البقالات والسلع التموينية والعربات المتنقلة والمراكز التجارية، هي أول القطاعات التي سوف يتم بدأ سعودتها في الأسبوع المقبل.

فيما أكدت الوزارة أنه سوف يتم قصر العمل في تلك القطاعات والأنشطة على السعوديين فقط.

وبالتالي فإن نسبة التوطين بتلك القطاعات ستكون 100 %، لكن فيما يخص المرحلة الثانية، فسوف تكون تطبيق السعودة في قطاع الصيدليات وهذا أيضًا بنسبة 100 % ، وذلك من أجل توفير آلاف الوظائف للسعوديين .

وبشأن هذا الصدد فالمتوقع أن يتم توفير ما يزيد عن 20 ألف وظيفة من تطبيق السعودية في قطاع التجزئة أي الأنشطة المقررة في المرحلة الأولى،

وهذا ما أكدته عدد من المصادر الموثوقة بداخل وزارة العمل وهذا فقط خلال العام الأول أي ما يدل على أنه سوف يتم مضاعفة هذا العدد خلال الأعوام المتتالية.

إنهاء عقود 15 مهنة للوافدين خلال شهرين

وأيضًا توظيف ما يزيد عن 6 آلاف مواطن سعودي في نشاط العربات المتنقلة، والإستعداد لتطبيق سعودة باقي القطاعات بالترتيب.

إنهاء عقود 15 مهنة للوافدين خلال شهرين

فالقطاعات المقرر سعودتها في الفترة المقبلة هي، قطاع المبيعات، وقطاع الصيادلة، وقطاع الحسابات، وقطاع الهندسة، وأخيرًا القطاعات التي تمت سعودتها رسميًا .

وقد أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى أنه تم رسميًا سعودة عدد من القطاعات والمهن التي يعمل بها الوافدين، وتم ترحيلهم. وبالتالي فإن أكثر الجنسيات ستكون من الجنسيات العربية والغير عربية الأكثر عملًا.

حيث أن المهن المذكورة سابقًا هي مهن يعمل بها الكثير من أبناء الجنسيات الكبرى، فالجنسية المصرية والهندية من الجنسيات الأكثر عددًا في تلك المهن.

اقرأ أيضًا: السعودية رئيسًا للمجلس التنفيذي لمنظمة حظرالأسلحة الكيميائية