تستضيف مصر مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في 2022 و الإمارات 2023

قالت وزارة البيئة المصرية اليوم الخميس إن مصر اختيرت رسميا لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) المقرر في العام 2022.

 

وأضافت الوزارة في بيان أن المؤتمر سينعقد بمنتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، كما أعلنت الإمارات اليوم أنها اختيرت رسميا لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) في 2023.

وصدر القرار خلال أعمال مؤتر (كوب 26) المنعقد حاليا في مدينة جلاسجو في بريطانيا.

كما أعلنت الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ رسمياً عن استضافة دولة الإمارات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر دول /COP28/ في عام 2023، والذي يعد أهم وأكبر مؤتمر دولي للعمل المناخي بمشاركة قادة وزعماء العالم.

جاء الإعلان في ختام فعاليات مكثفة استمرت أسبوعين، وشاركت فيها نحو 200 دولة لاتخاذ إجراءات مشتركة لوضع حد لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري عالمياً، ولتوحيد جهود الحد من تداعيات تغير المناخ ..وكانت دولة الإمارات قد حصلت على تأييد مجموعة آسيا والمحيط الهادئ لاستضافة دورة عام 2023 من مؤتمر دول الأطراف.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي: “يسرنا اختيار الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف /COP28/ في عام 2023، خاصة أن هذا الاختيار يتزامن مع استعدادنا للاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات ..ونؤكد على استمرار التزامنا بدعم جهود المجتمع الدولي الهادفة لتكثيف التعاون بهدف الحد من تداعيات تغير المناخ والتحديات التي يتسبب بها”.

وأضاف سموه: “لقد حرص الاب المؤسس على حماية البيئة، وشكل نهجه حافزاً ومصدر إلهامٍ للتقدم الذي أحرزناه في مجال البيئة وتطوير وتنويع الاقتصاد على مدى الخمسين عاماً الماضية، وسيبقى هذا الإرث منارةً لنا في مساعينا لضمان رفاهية أجيال اليوم والغد”.