الزبادي: عدو أمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي!

الزبادي: عدو أمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي!

أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن تناول حصتين يوميًا من الزبادي يمكن أن يكون حلاً فعّالاً لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمية، فضلاً عن متلازمة التمثيل الغذائي.

ووفقًا لتصريحات الأطباء، يسهم الزبادي ومنتجات الألبان المخمرة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتثبيط تطوّر مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي.

أوضح موقع “Vesti.ru” أن الدراسات العلمية تشير إلى أن منتجات الألبان المخمرة تحتوي على كميات كبيرة من حمض اللينولينيك المترافق، الذي يتمتع بتأثير مضاد للالتهابات على الأوعية الدموية للقلب.

تتعرض الأوعية الدموية لمرضى ارتفاع ضغط الدم للصدمات والتهابات مستمرة، ويمكن لاستهلاك منتظم لمنتجات الألبان المخمرة أن يحدّ من مشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يؤكد الأطباء أن هذه المنتجات لا تعتبر بديلاً للأدوية، ولكنها تسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتداوله.

وأوضح الموقع أن من بين الأثر الإيجابي لتلك المنتجات هو دورها في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، على الرغم من احتوائها على نسبة معينة من الدهون، حيث تظهر قدرتها على تقليل مستوى الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 10%.

ويُعزى هذا التأثير إلى فعّاليتها المضادة للالتهابات، التي تؤثر بدورها على عملية أكسدة الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه المنتجات على تحسين البكتيريا المعوية، التي تؤثر بدورها على مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

وفقًا لتوجيهات الأطباء، يُظهر أن منتجات الألبان المخمرة فعّالة في الوقاية من المتلازمة الأيضية ومرض السكري، نظرًا لتقليلها لخطر الزيادة في الوزن والسمنة، اللذين يُعَدَّان سبباً رئيسياً لتطوّر مرض السكري.