الرياض بستان المملكة البديع وتاريخها العريق

الرياض بستان المملكة البديع وتاريخها العريق

تعد الرياض القلب النابض للمملكة العربية السعودية، وبستانها البديع ولونها الأخضر الزاهي. يجذب جمالها كل مرهف المشاعر لينشد أشعاره متغنيا بها واصفًا تفاصيل جمالها الخالد. ويحمل أسمها تفاصيل المعنى العميق لجمالها، حيث رياض أو الرياض تعني في اللغة الأرض الخضراء والبستان المبهج للنفس والجاذب للعيون.

جغرافية الرياض

قلب المملكة النابض، يقبع بالتحديد في الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية العريقة. وتعتبر العاصمة الإدارية والسياسية للمملكة، وبلغة الجغرافيا وعلومها، فهي تقع بين خط الطول 43 إلى خط الطول 46 شرق. وتقع بين 38 درجة و34 درجة شمال خط الأستواء. وكما ترتفع مكانتها العريقة بين سائر مدن الجوار، ترتفع أراضيها عن مستوى سطح البحر بحوالي 612 متر.  

يعيش في الرياض حوالي سدس سكان عاصمة المملكة العربية السعودية. ونسبة الوافدين تشكل حوالي 32% من اجمالي عدد سكان الرياض. وبلغ عدد السكان فيها حوالي 10.5 مليون نسمة طبقًا لأخر تعداد سكاني لعام 2021. أما عن مساحتها الكلية، فتبلغ حوالي 1435 كيلو مترًا مربعًا، مقسمة لحوالي 10 بلديات إدارية داخلية.

تاريخها العريق

أما عن تاريخها العريق، فقد تم تأسيس مدينة الرياض على يد أعرق القبائل العربية وهما قبيلتي طسم وديس. وتمت تسميتها حجر اليمامة، وذلك نسبة للعديد من القصور والحصون الحجرية الرائعه والتي تعتبر من التحف المعمارية وقتها. وشهد القرن الرابع الهجري تميز المدينة آنذاك بنشاطها التجاري وانتعاشها الإقتصادي، حيث كانت مركزًا هاماََ جدا للبيع والشراء لممنطقة بأسرها.

جريدة الرياض Alriyadh news

جريدة الرياض السعودية (Alriyadh news)تعتبر من أهم الصحف في المملكة العربية السعودية. وهي مصنفة كأول صحيفة تصدر بشكل يومي باللغة العربية بالمملكة. تشكل بدايات الحركة التنموية في المملكة العربية السعودية شرارة انطلاق الجريدة .

يعود تأسيسها إلى عام ألف وتسعمائة وخمسة وستين، وتحديداً في الأول من مايو. وبدأت الصحيفة في إصدار عدد محدود من الصفحات. بدأت الصحيفة في التطور حتى وصلت إلى اثنين وخمسين صفحة تصدر بشكل يومي.

أخبار جريدة الرياض

تفخر جريدة الرياض (Alriyadh new spaper) بكونها أول من أدخل فن الكاريكاتير في المملكة. وكان ذلك في عام ألف وثلاثمائة وخمسة وثمانين هـ. وبالتالي، كان لها السبق بنشر صورة الملك فيصل في شبابه، وكانت الصورة الأولى التي تصدرت الجريدة في العدد الأول.

أخذت جريدة الرياض زمام المبادرة في إنشاء القسم النسائي في الصحيفة، وللمرة الأولى عينت رئيسة قسم ورئيسة تحرير وكاتبة. كانت صورة المسجد الحرام أول صورة ملونة تُنشر بمناسبة العام الهجري. وكان هذا على وجه التحديد في أول محرم سنة ألف وأربعمائة وواحد.

وهكذا، كان أول ما فعلته الصحيفة هو إصدار نشرة يومية مكتوبة باللغة الإنجليزية تحت اسم “الرياض ديلي”. ومع مرور الوقت تم تطويرها لتصبح صحيفة يومية تحمل نفس الاسم.