استشاري تغذية : فى خطوات بسيطة إزاى تخلى جسمك مستعد للشتاء

اقتراب فصل الشتاء

 

 

نمر هذه الفترة بتغيرات جوية مع إنتهاء فصل الصيف وقدوم فصل الشتاء، مما ينتج عنه تغيرات فسيولوجية بجسم الإنسان تعمل كمؤشر لتحفيز الجسم على الانتباه للتغيير القادم بهدف التكيف مع الظروف والتغيرات الجوية المرتبطة بتغير الفصول.

وأوضح الدكتور “صلاح درويش” أخصائي التغذية في تصريحات لـ “الجمهمور” :” أن البيئة بأكملها تتغير مع تغير الفصول سواء على الصعيد البشري أو النباتي وغيره من الكائنات الحية التي تعمل على تكييف نفسها مع استقبال فصل جديد، مشيرا إلي أن فصل الشتاء هو أكثر الفصول التي يتعرض فيها الإنسان للفيروسات ، لذا يجب التكيف بالتدريج لاستقبال فصل الشتاء بمناعة أقوى تقلل من فرص الإصابة بالأمراض الموسمية”.

وسنعرض في السطور القادمة خطوات وعادات تعزز من الجهاز المناعي وتعمل على التكيف التدريجي للتعامل مع التغيرات الجوية، وتهيئة الجسم لاستقبال فصل مناخي جديد، وفقاً للدكتور “صلاح درويش”

الاهتمام بغسل الايدي

يجب العناية الجيدة بغسل الأيدي وجعلها عادة منتظمة، وعدم نقل التلامس باليد لأماكن الفم أو الوجه أو الأنف، وعدم تعرض الجسم للتعامل مع الأشخاص المصابين بنزلات البرد خاصة مع إنتشار عدوى الانفلونزا الموسمية في فصل الشتاء، ويفضل العودة لارتداء الكمامة، والتعامل بحذر شديد مع الأشخاص المصابين بنزلات البرد.

تهيئة الجسم لاستقبال الشتاء

من الأمور الهامة عند استقبال فصل الشتاء تهيئة الجسم لاستقبال المناخ والتغيير الجديد في الجو، لذا يفضل الاهتمام بإرتداء ملابس مناسبة للجو العام، وتقليل إستخدام التكييفات حتى يعتاد الجسم على درجة حرار الجو الطبيعية.

النوم الكافي

من أكثر العادات التي يجب الاهتمام بها هي الحصول على النوم الكافي لمدة 8 ساعات للحصول على الراحة المناسبة للجسم وبالتالي تعزيز كفاءة الجهاز المناعي.

ممارسة الرياضة

الرياضة تعزز حركة الأوعية الدموية وبالتالي تحريك الخلايا المناعية بشكل أفضل، كما تساعد الرياضة على توليد الطاقة داخل الأجهزة وبالتالي الشعور بالدفء الى جانب الاستفادة القصوى من الطعام.

التغذية الصحية

من أهم العادات التي يجب الاهتمام بها، ومن أكثر الأطعمة المفيدة لمواجهة فصل الشتاء هي تلك التي تحتوي على أوميجا 3 ومنها الأسماك وزبدة الفول السوداني والمكسرات وزيت الزيتون ، والأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك تعتبر من العناصر الهامة لتعزيز الجهاز المناعي ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك السلمون والأسماك والكبدة والشيكولاتة الداكنة.

وعلى رأس الأطعمة التي يجب أن تكون ضمن عناصر الوجبات الصحية هي التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والجوافة والفلفل الألوان، حيث يعد فيتامين C هام جدا في تقوية كرات الدم البيضاء والتي تساعد الجهاز المناعي علي مقاومة الأمراض المحتملة عند إقتراب فصل الشتاء.